ثلاث ساعات لا تفرط فيها في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
ثلاث ساعات لا تفرط فيها في شهر رمضان
مقالات ذات صلة
دعاء القنوت: تعرف على فضله وهل يقال في ليلة القدر؟
دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان
عيد الفطر المبارك: عبارات تهنئة بقدوم العيد

 مع اقتراب شهر رمضان الكريم، شهر القرآن والدعاء والصلاة، حث الرسول الكريم "ص"، على أوقات محددة خلال الشهر الفضيل يجب على كل مسلم عدم التفريط بها.

الساعة الآولى

الساعة قبل الإفطار فعليك أن تجهز فطورك باكراً وتفرغ فيها للدعاء فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد، أدعو لك ولأحبابك ولاتنسى أموات المسلسمين فإنهم يحتاجون منك الدعاء، وعند الإفطار يتم الدعاء بـ"اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت ،ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

الساعة الثانية

في آخر الليل، يجب أن تجعل  هذه الساعة خلوة مع الله سبحانه وتعالى فإنه ينادي هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له! فأكثر فيها من الاستغفار، وقد ثبت عنه النبي الكريم محمد "ص"،  أنه قالينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر... ".

الساعة الثالثة

فهي جلوسك بعد صلاة الفجر في مصلاك حتى الإشراق هذه تسعون ساعة فاحرص على باقي الوقت بالذكر واجتباب الغيبة، فإنها تحصد الأعمال واعزم أن لا تفوتك صلاة الفريضة واستغل النوافل فإنما هي ثلاثون يوماً وما أسرع مانقول انقضى والله المستعان.

وعن حديث رواه مسلم في صحيحه ولفظه.. عن سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ قُلْتُ لِجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَكُنْتَ تُجَالِسُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَنَعَمْ كَثِيرًا، كَانَ لاَ يَقُومُ مِنْ مُصَلاَّهُ الَّذِى يُصَلِّى فِيهِ الصُّبْحَ أَوِ الْغَدَاةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ قَامَ وَكَانُوا يَتَحَدَّثُونَ فَيَأْخُذُونَ فِى أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ فَيَضْحَكُونَ وَيَتَبَسَّمُ

موعد شهر رمضان

وفقاً لخبراء الفلك أن موعد أول يوم رمضان 2021 فلكياً وأول أيام شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1442 سيوافق 13 إبريل 2021 وينتهي يوم 12 مايو 2021.

وقال الدكتور عبدالله المسند في جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة تويتر، إن شهر شعبان 1442 سينتهي في اليوم الـ 30، نظراً لغروب القمر قبل الشمس بنحو 26 دقيقة في اليوم الـ 29 لشهر شعبان، وفقاً لأفق مكة المكرمة.

وتابع: "أن موعد الاقتران بين الشمس والقمر سيكون في اليوم الـ 30 من شهر شعبان عند الساعة 5:31 صباحاً؛ لذا ستكون غرة شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 أبريل لعام 2021".

وذكرت الحسابات الفلكية أن عدد أيام عام 1442 الهجري 354 يومًا، وبذلك تكون سنة بسيطة، حيث لم يعد يتبقى على موعد بدء شهر رمضان 2021 إلا شهر وعدة أيام.

تختلف عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان الكريم بحسب الدول العربية حيث يأتي  هذا الاختلاف بسبب خطوط العرض ومدى بعدها عن خط الاستواء، حيث تعتبر الدول الأقرب إلى خط الاستواء لديها عدد ساعات مشترك فيما بينهم.