تعرف على الدول التي تحتفل الأربعاء بأول ايام شهر رمضان الكريم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
تعرف على الدول التي تحتفل الأربعاء بأول ايام شهر رمضان الكريم
مقالات ذات صلة
دعاء يوم الجمعة
دعاء اليوم التاسع من رمضان
أول جمعة في رمضان: أدعية مستجابة

 أعلنت عدد من الدول العربية بدء شهر رمضان، اليوم الثلاثاء، وذلك عقب الرؤية الشرعية المتبعة في كل دولة.

وأعلنت كلاً من السعودية واليمن وسوريا وفلسطين والعراق وعدد من الدور تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك على أن يكون الثلاثاء هو أول أيام الشهر الفضيل.

ولكن هناك بعض الدول التي أعلنت أن غداً الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان وليس اليوم الثلاثاء وذلك بسبب تعذر رؤية الهلال.

وتضم قائمة الدول التي أعلنت أن الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن أول أيام رمضان هو الأربعاء،  سلطنة عمان، المغرب، أستراليا، الهند، بروناي، ونيبال.

تختلف عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان الكريم بحسب الدول العربية حيث يأتي  هذا الاختلاف بسبب خطوط العرض ومدى بعدها عن خط الاستواء، حيث تعتبر الدول الأقرب إلى خط الاستواء لديها عدد ساعات مشترك فيما بينهم.

وفترات الصيام تتراوح ما بين 16 ساعة وهي معظم الدول العربية لديها هذا العدد من ساعات الصوم وما بين 12 ساعات وهو أقل عدد صوم.

شهر رمضان الكريم

هو الشهر التاسع في التقويم الهجري المستخدم في الإسلام، يأتي بعد شهر شعبان وقبل شهر شوال وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين.

مما يميز شهر رمضان أن الله تعالى فرض على المسلمين الصيام في نهاره، حيث يمتنعون عن الطعام والشراب والشهوات منذ طلوع الفجر وحتى غياب الشمس الذي يعلنه أذان المغرب.

يُقال أن اسم رمضان جاء من الرمض وهو شدة الحر حيث يقال يرمض رمضاً أي اشتد حره وأرمض الحر القوم أي اشتد عليهم الحر.

رؤية هلال رمضان

يبدأ مسئولي الفلك مراقبة هلال رمضان بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان وتكون عملية مراقبة الهلال محدودة بوقت قصير حيث يبقى الهلال ضمن مدى الرؤية في جهة الغرب لمدة نصف ساعة تقريباً وإذا تمت رؤيته يتم إعلان بداية شهر رمضان الكريم.

بعد ولادة الهلال ب12 ساعة، يمكن رؤيته من خلال التلسكوب، أما رؤية الهلال بالعين المجردة فتكون بعد ولادته بما لا يقل عن 15 ساعة.

ويقصد بولادة الهلال مفارقة قرص القمر لقرص الشمس بعد الاقتران أما عمر الهلال فهو الفترة بين ولادة الهلال وغياب الشمس خلف الأفق.

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

مع اليوم الأول لشهر رمضان هناك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها: اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بإنابة المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ.

 اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام والقيام وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا يارب العالمين.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ وأداء شُكْرِكَ وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.