تحدي: إذا كنت من جيل الألفية هل تستطيع التعرف على هذه الصورة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021
تحدي: إذا كنت من جيل الألفية هل تستطيع التعرف على هذه الصورة؟
مقالات ذات صلة
بعد 50 عاماً على رحلة أبولو: ناسا تخطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر
روبوت مصمم للتفاعل مع كبار السن والمعزولين بسبب فيروس كورونا
طالبة تعمل بالذكاء الاصطناعي: فيديو يظهر تشابهها مع البشر بشكل مدهش

تحدى رجل الأعمال الهندي أناند ماهيندرا مستخدموا المنصة الصغيرة تويتر: "لن يتعرف أي جيل من الألفية على هذه الصورة، هل تستطيع؟

تحدى جديد

شارك رجل الأعمال الصناعي أناند ماهيندرا المعروف بمشاركاته الجذابة صورة جديدة على حسابه على Twitter وطلب من متابعيه البالغ عددهم 8.4 مليون متابع تحديدها قائلاً إنه لن يتعرف جيل الألفية على الصورة على الفور ولكن كل جيل من جيل الألفية سيتعرف على اسمها اليوم.

ما هو هذا "الشيء" الذي سيعرفه جيل الألفية بالاسم وليس صورته؟ تُظهر الصورة التي شاركها السيد ماهيندرا كرة ألمنيوم مقلوبة مرتبطة بأربعة هوائيات تشبه السوط والتي يبدو أنها تمسك الجسم معلقًا.

تحدي: إذا كنت من جيل الألفية هل تستطيع التعرف على هذه الصورة؟
اقبل تحدي رئيس مجموعة ماهيندرا البالغ من العمر 66 عامًا واكتشف الصورة بواسطة عدد من متابعينه ومنذ نشرها مساء الخميس وجذبت الصورة تعليقات من عدد من الأشخاص وحدد العديد منهم الجسم على أنه قمر صناعي سبوتنيك 1 أطلقه الاتحاد السوفيتي في 4 أكتوبر 1957 كأول قمر صناعي للأرض.

والآن طورت روسيا لقاحًا ضد COVID-19 يسمى Sputnik V وعلى الأرجح ، هذا هو السبب الذي جعل ماهيندرا يقول إن معظم الناس يعرفون الاسم ولكنهم لن يتعرفوا على الصورة، على الرغم من أن مستخدمي Twitter نجحوا في تغيير الفكرة هنا.

قمر صناعي

سُمي سبوتنيك 1 على اسم الكلمة الروسية التي تعني "قمر صناعي" لقد بدأ عصر الفضاء ولكن يعتقد أيضًا أنه وضع الكرة في سباق الفضاء للحرب الباردة.

وبعد شهرين من إطلاق سبوتنيك 1 حاولت الولايات المتحدة إطلاق أول قمر صناعي لها مركبة اختبار الطليعة 3 (TV3) لكنها فشلت. كان وزن سبوتنيك 1 يبلغ 83 كجم وعرضه 23 بوصة وهو صغير الحجم مقارنةً بالمركبة الفضائية اليوم.
وصلت الدفعة الأولى من 1،50،000 Sputnik V بالفعل إلى الهند ومن المتوقع أن يبدأ طرحها قريبًا بعد الانتهاء من بروتوكولات السلامة من قبل منظمي الأدوية الحكوميين.

ويبلغ معدل فعالية اللقاح الروسي 91.6 في المائة وتمت الموافقة عليه للاستخدام الطارئ في الهند في 12 أبريل ، عندما بدأت الموجة الثانية من حالات Covid-19 في الذروة في البلاد. لا تزال الحالات اليومية أعلى من 3 آلاف لكح ، لكن البيانات على مدار اليومين الماضيين أظهرت أن انتشار الفيروس كان يتضاءل.
نصح خبراء حكوميون الناس بعدم الاسترخاء بعد والحفاظ على السلوك المناسب لـ COVID ، محذرين من أن الموجة الثالثة لا تزال كامنة.

سبوتنيك 1

هو أول قمر صناعي للأرض تم إطلاقه في مدار أرضي منخفض بيضاوي الشكل بواسطة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في 4 أكتوبر 1957 كجزء من برنامج الفضاء السوفيتي.

تحدي: إذا كنت من جيل الألفية هل تستطيع التعرف على هذه الصورة؟

ودارت لمدة ثلاثة أسابيع قبل أن تنفد بطارياتها ثم دارت بصمت لمدة شهرين قبل أن تعود إلى الغلاف الجوي في الرابع من يناير عام 1958.

كان عبارة عن كرة معدنية مصقولة بقطر 58 سم (23 بوصة) مع أربعة هوائيات راديو خارجية لبث نبضات الراديو، كان من السهل اكتشاف إشارة الراديو الخاصة به بواسطة هواة الراديو وميله بمقدار 65 درجة ومدة مداره جعل مسار الرحلة يغطي الأرض المأهولة بالكامل تقريبًا.

أدى النجاح غير المتوقع للقمر الصناعي إلى اندلاع أزمة سبوتنيك الأمريكية وأطلق سباق الفضاء وهو كان جزء من الحرب الباردة. كان الإطلاق بداية حقبة جديدة من التطورات السياسية والعسكرية والتكنولوجية والعلمية كلمة "سبوتنيك" هي الروسية للقمر الصناعي عند تفسيرها في سياق فلكي ومعانيها الأخرى هي الزوج أو رفيق السفر. 

زود تتبع ودراسة سبوتنيك 1 من الأرض العلماء بمعلومات قيمة ويمكن استنتاج كثافة الغلاف الجوي العلوي من جره على المدار وقد أعطى انتشار إشاراته الراديوية بيانات حول الأيونوسفير.

تحدي: إذا كنت من جيل الألفية هل تستطيع التعرف على هذه الصورة؟

Sputnik 1

تم إطلاق Sputnik 1 خلال السنة الجيوفيزيائية الدولية من الموقع رقم 1/5 في نطاق Tyuratam الخامس ، في كازاخستان SSR (المعروفة الآن باسم بايكونور كوزمودروم). سافر القمر الصناعي بسرعة قصوى تبلغ حوالي 8000 متر في الثانية (18000 ميل في الساعة ، 29000 كم / ساعة).

واستغرق 96.2 دقيقة لإكمال كل مدار. تم إرسالها على 20.005 و 40.002 ميجا هرتز  والتي تم مراقبتها من قبل مشغلي الراديو في جميع أنحاء العالم. استمرت الإشارات لمدة 21 يومًا حتى نفدت بطاريات جهاز الإرسال في 26 أكتوبر 1957.

واحترق سبوتنيك 1 في 4 يناير 1958 أثناء دخوله الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر وتم إكمال 1440 مدارًا حول الأرض ومسافة قطعها حوالي 70 مليون كم (43 مليون ميل).

ويذكر أنه تم الانتهاء من أعمال التصميم الأولية في يوليو 1956 وتم تحديد المهام العلمية التي يجب أن يقوم بها القمر الصناعي وشمل ذلك قياس كثافة الغلاف الجوي وتكوينه الأيوني والرياح الشمسية والمجالات المغناطيسية والأشعة الكونية.

وكانت هذه البيانات ذات قيمة في إنشاء الأقمار الصناعية المستقبلية وكان من المقرر تطوير نظام من المحطات الأرضية لجمع البيانات التي يرسلها القمر الصناعي ومراقبة مدار القمر الصناعي وإرسال الأوامر إلى القمر الصناعي.

وبسبب الإطار الزمني المحدود تم التخطيط لعمليات الرصد لمدة 7 إلى 10 أيام فقط ولم يكن من المتوقع أن تكون حسابات المدار دقيقة للغاية. 

بحلول نهاية عام 1956 أصبح من الواضح أن تعقيد التصميم الطموح يعني أن "الكائن D" لا يمكن إطلاقه في الوقت المناسب بسبب الصعوبات في إنشاء أدوات علمية والدافع المحدد المنخفض الناتج عن محركات R-7 المكتملة (304 ثانية بدلاً من ذلك) من 309 إلى 310 ثانية المخطط لها).

Sputnik 3

وبناءً على ذلك قامت الحكومة بإعادة جدولة الإطلاق في أبريل 1958 الكائن D سيطير لاحقًا باسم Sputnik 3 خوفًا من أن تطلق الولايات المتحدة قمرًا صناعيًا قبل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

و اقترح OKB-1 إنشاء وإطلاق قمر صناعي في أبريل ومايو 1957 قبل بدء IGY في يوليو 1957. سيكون القمر الصناعي الجديد بسيطًا وخفيفًا (100 كجم أو 220 رطلاً) ) وسهل البناء والتخلي عن المعدات العلمية الثقيلة المعقدة لصالح جهاز إرسال لاسلكي بسيط.

وفي 15 فبراير 1957 وافق مجلس وزراء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية على هذا القمر الصناعي البسيط الذي أطلق عليه اسم "Object PS" سمح هذا الإصدار بتتبع القمر الصناعي بصريًا بواسطة مراقبي الأرض.

ويمكنه إرسال إشارات التتبع إلى محطات الاستقبال الأرضية. تمت الموافقة على إطلاق قمرين صناعيين ، PS-1 و PS-2 ، بصاروخين من طراز R-7 (8K71) ، شريطة أن تكمل R-7 رحلتين تجريبيتين ناجحتين على الأقل.