بيع أكبر لوحة فنية على القماش في العالم بملبغ خيالي داخل مزاد بدبي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مارس 2021
بيع أكبر لوحة فنية على القماش في العالم بملبغ خيالي داخل مزاد بدبي
مقالات ذات صلة
صور تم التقاطها في الوقت والمكان المناسب : ستجعلك تقف أمامها كثيراً
بعد 29 عاماً من ضياعه: رجل يستعيد خاتم والده المميز
فنان يحول الشوارع المملة لأماكن ساحرة: الصور ستجعلك تشك في الواقع

 بيعت أكبر لوحة على القماش في العالم بمبلغ 62 مليون دولار في دبي، لتصبح بذلك ثاني أغلى لوحة تُباع في مزاد لفنان على قيد الحياة.

وكانت اللوحة اسمها رحلة الإنسانية وهي من أعمال الرسام البريطاني ساشا جفري ومُسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر لوحة مرسومة على القماش في العالم.

وفي التفاصيل، كانت قد رُسمت اللوحة على قطعة قماش كبيرة في أرضية قاعة الرقص بفندق أتلانتس في دبي على مدى سبعة أشهر خلال جائحة فيروس كورونا، وتم تقسيمها إلى 70 قطعة من أجل بيعها، وتم الكشف أن من قام بشراء اللوحة أندريه عبدون، وهو فرنسي يعيش في دبي ويعمل في مجال العملات المشفرة.

بيع أكبر لوحة فنية على القماش في العالم بملبغ خيالي داخل مزاد بدبي

أكبر لوحة في العالم

وكان الرسام جفري يستهدف جمع 30 مليون دولار من بيع اللوحة، التي تبلغ مساحتها 1980 مترا مربعا من القماش، في صورة قطع وتخصيص العائد لأعمال خيرية لكن عبدون طرح سعرا للوحة كاملة وتمت الموافقة على البيعة.

وقال عبدون في تصريحات نقلتها وكالة أنباء رويترز إنه يبحث خطوة ثانية للوحة، على أمل أن يجمع مزيدا من المال للأعمال الخيرية للمحتاجين، مؤكداً نيته ترك اللوحة في دبي.

الفنان ساشا جفري

وقال جفري في تصريحاته الهدف دائما هو تغيير حياة الأطفال في ربوع المعمورة وأن نحاول إعادة التواصل بين البشر، أن نقاء النية لدى الأطفال أثمر شيئا قويا فعلاً.

ومن بين المؤسسات الخيرية التي ستستفيد من ذلك العائد منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو ومؤسسة جلوبال جفت ومؤسسة دبي العطاء.

وقد استخدام جفري في تنفيذ لوحته 1065 فرشاة رسم و6300 لتر من الطلاء في تلوينها.

 وتم تنفيذ اللوحة داخل القاعة الكبرى في منتجع أتلانتس النخلة بدبي، والتي قام بتحويلها إلى استوديو رسم حيث أمضى فيها سبعة أشهر كاملة بدأت من شهر مارس 2020 وحتى شهر سبتمبر من العام ذاته، وهو ما واكب فترة الإغلاق التي فرضها العالم في مواجهة وباء كوفيد-19، حيث واصل العمل بواقع 20 ساعة يومياً.

مبادرة إنسانية ملهمة

وتعد اللوحة أكبر مبادرة اجتماعية وفنية وخيرية عالمية في التاريخ، وتأتي في إطار المبادرة الخيرية إنسانية مُلهَمة، التي تم إطلاقها برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش بالشراكة مع كلٍّ من دبي العطاء، العضو في مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، ومنتجع أتلانتس النخلة بدبي، وبدعم من وزارة التسامح والتعايش ووزارة التربية والتعليم.

وأغلى لوحة فنية لفنان سابق مازال على قيد الحياة بيعت في مزاد كانت للفنان ديفيد هوكني التي رسمها عام 1972 باسم بورتريه فنان حوض سباحة مع شخصيتين والتي بيعت في 2018 مقابل 90.3 مليون دولار.