بعد 38 عام من وفاة الرسام: بيع لوحة Tintinمقابل 3.2 مليون يورو

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يناير 2021
بعد 38 عام من وفاة الرسام: بيع لوحة Tintinمقابل 3.2 مليون يورو
مقالات ذات صلة
استخدامات غريبة للجوارب لم تخطر ببالك: الصور ستفاجئك
صور من احتفالات العيد الوطني الكويتي
هل تتذكرون الطفلة التي ولدت بشعر رمادي؟ هكذا أصبح شكلها الآن

الأعمال الفنية لها جمهورها الخاص الذي يقدر قيمة العمل الفني ويدفع ملايين الدولارات في المقابل وهنا نحن أمام لوحة من عمل الرسام البلجيكي جورج ريمي المعروف أكثر باسمه دي بلوم هيرج، الذي كان مؤلف كتب تان تان المصورة والمتوفي في عام 1983.

قدم هيرج اللوحة لمحرره كغلاف مقترح لألبوم تان تان قبل الحرب العالمية الثانية تحت اسم ذا بلو لوتس، وفقًا لدار المزاد أرتكوريال التي أُجرت البيع لكن ناشر Herge رفض اللوحة، وتم استخدام صورة مختلفة للغلاف.

دار النشر

قدم الرسام الصورة المرفوضة كهدية لجان لويس كاسترمان، وريث دار النشر التي نشرت كتب تان تان واحتفظ كاسترمان باللوحة مطوية في درج حتى وفاته، رفض عروض بيع العمل قائلاً إنه يعتز به كهدية من Herge، وفقًا لإريك ليروي، خبير الكتاب الهزلي في Artcurial.

سعر البيع 3.2 مليون يورو هو قبل إضافة رسوم المزاد وكان المشتري جامعًا خاصًا لم تحدده دار المزاد وتجاوز السعر الحد الأقصى للتقدير الذي حدده القائمون بالمزاد والبالغ 2.8 مليون يورو.

رسم

وتُظهر الصورة الصحفي الشاب الجريء تان تان، وهو يرتدي الزي الشرقي ويحيط به كلبه ثلجي مختبئًا في إناء من تنين أحمر متفشي لا تزال اللوحة بالحبر والألوان المائية والغواش تحمل علامات طيها وقال ليروي قبل البيع: "إنه أجمل عنصر موجود في السوق في أيدي القطاع الخاص".

رسام عالمي

جورج بروسبر ريمي ولد في 22 مايو 1907 وتوفي 3 مارس 1983، المعروف بالاسم المستعار هيرجي كان رسام كاريكاتير بلجيكي، اشتهر بإنشاء The Adventures of Tintin ، سلسلة الألبومات المصورة التي تعتبر واحدة من أشهر الكوميديا ​​الأوروبية في القرن العشرين.

كما كان مسؤولاً عن سلسلتين مشهورتين ، Quick & Flupke 1930-1940 و The Adventures of Jo و Zette and Jocko 1936-1957، تم تنفيذ أعماله بأسلوب رسم ligne claire المميز.

وُلد هيرجي لعائلة من الطبقة المتوسطة الدنيا في إتيربيك، بروكسل وبدأ حياته المهنية من خلال المساهمة في الرسوم التوضيحية لمجلات الكشافة وتطوير أول سلسلة كوميدية له وهي مغامرات توتور لـ Le Boy-Scout Belge في عام 1926.

سلسلة تان تان

ومن أجل الكاثوليكية المحافظة صحيفة Le Vingtième Siècle أنشأ مغامرات تان تان في عام 1929 بناءً على نصيحة محررها نوربرت واليس. تدور أحداث المسلسل حول أفعال المراسل الصبي تان تان وكلبه ثلجي وقد صُممت الأقساط المبكرة للمسلسل تان تان في أرض السوفييت، وتان تان في الكونغو وتان تان في أمريكا - كدعاية محافظة للأطفال.

وتم نشر القصص الناجحة محليًا ، بعد التسلسل في شكل كتاب مع استمرار Hergé في السلسلة وتطوير كل من Quick & Flupke و Jo و Zette و Jocko لـ Le Vingtième Siècle.

وتأثر صديقه Zhang Chongren  في عام 1934 من وضع Hergé تركيزًا أكبر بكثير على إجراء أبحاث خلفية لقصصه مما أدى إلى زيادة الواقعية من The Blue Lotus وما بعده، بعد الاحتلال الألماني لبلجيكا في عام 1940 تم إغلاق Le Vingtième Siècle لكن Hergé واصل سلسلته في Le Soir وهي صحيفة شعبية تسيطر عليها الإدارة النازية.

بعد تحرير الحلفاء لبلجيكا في عام 1944 تم إغلاق Le Soir واتهم موظفوها بما في ذلك Hergé  بأنهم متعاونون ضد البلد، بدأ تحقيق رسمي ، وبينما لم يتم توجيه أي تهم ضد هيرجي واجه مرارًا وتكرارًا اتهامات بأنه خائن ومتعاون.

وأسس مع ريموند لوبلان مجلة Tintin في عام 1946 ، والتي من خلالها قام بتسلسل قصص مغامرات جديدة من Tintin. بصفته المدير الفني للمجلة ، أشرف أيضًا على نشر سلسلة كاريكاتير ناجحة أخرى ، مثل بليك ومورتيمر لإدغار بي جاكوبس. في عام 1950 أسس استوديوهات هيرجي كفريق لمساعدته في مشاريعه الجارية. ساهم الموظفان البارزان جاك مارتن وبوب دي مور بشكل كبير في المجلدات اللاحقة من مغامرات تان تان.

وسط الاضطرابات الشخصية التي أعقبت انهيار زواجه الأول، أنتج تان تان في التبت وهى مفضله الشخصي من أعماله، في السنوات اللاحقة أصبح أقل غزارة وحاول دون جدوى إثبات نفسه كفنان مجرد.