بسام كوسا: جوكر الدراما الذي نحت الأدوار بحرافية شديدة

  • بواسطة: مي شاهين السبت، 27 يونيو 2020 السبت، 27 يونيو 2020
بسام كوسا: جوكر الدراما الذي نحت الأدوار بحرافية شديدة

بسام كوسا من أشهر رواد الدراما السورية والعربية، فهو ابن حلب، الذي جعل من أدواره لحماً ودماً أمام الجمهور، برع في كل دور قدمه منذ بداياته في النشاط الفني في عام 1981م.

من هو الفنان بسام كوسا؟

ولد الفنان السوري بسام كوسا في 7 نوفمبر لعام 1954، في مدينة حلب في سوريا، اشتهر بأدائه للمسلسلات المعبرة عن البيئة الشامية وتراثها، بدءً من أيام شامية، باب الحارة، طاحون الشر، وصولاً إلى الغربال وسوق الحرير. فقد أحب الفن منذ الصغر، لذا التحق بكلية الفنون الجميلة من أجل دراسة الفن، حيث تخرج في قسم النحت.

الحياة الشخصية للفنان السوري بسام كوسا:

ومن المعروف عن الفنان بسام كوسا أنه متكتم للغاية فيما يخص أسرته وعائلته، فهو متزوج ولديه ولدان هما وجد وثائر. لكنه دائماً يشير إلى أهمية دور زوجته في كل خطوة لديه.

أشهر أقوال الفنان السوري بسام كوسا:

ليست مهمة الفن تقديم الحلول للمجتمع؛ لأنه بذلك يصبح تعليماً مدرسياً. إنما مهمة الفن تكمن في إظهار مشاكل المجتمع ومن ثم تأتي المؤسسات- إذا فيها حيل- لحل هذه المشاكل.

إذا كان التشابه بين الشخصيتين قد بُني على تقاطعمها بالشر وعلي كوني قمت بتجسيد كليهما، فالحديث عن التشابه هنا فكرة واهية. سأعترف أن هناك تقاطعات بين الشخصيتين، لكن هناك افتراق شديد أيضاً. فالشر ليس له هيئة واحدة وأنا أرى أن هناك مدى مفتوح لبناء الشخصيتين ومن هذا يتطلب بدوره أدوات تعبير مختلفة.

حقيقية إصابة الفنان بسام كوسا بكورونا:

وفي الآونة الأخيرة، تداول البعض شائعات تفيد بإصابة الفنان السوري بسام كوسا ومجموعة من الفنانين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إلا أن نقابة الفنانين فرع دمشق نفت هذه الأنباء، مؤكدة أن جميع الفنانين السوريين بخير ولم يصاب سوى الفنانة هناء نصورت وهي بصحة جيدة.

ومن منطلق ذاته، نستعرض في الألبوم أعلاه أبرز المعلومات عن الفنان المخضرم السوري بسام كوسا، الذي لقب بـ الجوكر نظراً لتنوعه بين الأعمال الدرامية بسهولة وإتقانه وتقمصه الشديد لجميع أدواره، فقد حول حبه لفن النحت إلى واقع عبر شاشة الدراما بحرافية شديدة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا