المنطقة العربية تشهد حدثان فلكيان مميزان في يوم واحد

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يونيو 2020
المنطقة العربية تشهد حدثان فلكيان مميزان في يوم واحد
مقالات ذات صلة
ظاهرة غريبة تحدث في السماء 7 كواكب يرقصون حول الشمس
اكتشاف ذهب على سطح المريخ: ما حقيقة ذلك؟ 🤔
كوكب الأرض كان له شمسان: ماذا نعرف عن توأم الشمس؟

تشهد المنطقة العربية خلال شهر يونيو الجاري حدثان فلكيان سيحدثان في يوم واحد، سيتمكن المواطنون في المنطقة من متابعتهما بسهولة وبشكل واضح.

حدثان فلكيان في نفس اليوم

وبحسب ما ذكرته تقارير فلكية، فإن يوم الأحد 21 يونيو ستشهد فيه المنطقة العربية الانقلاب الصيفي وكسوف جزئي للشمس في نفس اليوم.

الانقلاب الصيفي

ولفتت التقارير إلى أن النصف الشمالي من الكرة الأرضية ستشهد يوم 21 يونيو المقبل موعد الانقلاب الصيفي، فتكون فيه الشمس في أعلى ارتفاع لها في فترة الظهر فوق الأفق، حيث يعتبر هذا اليوم فلكياً بداية فصل الصيف، والذي يستمر لمدة 95 يوماً.

وأشارت إلى أن الشمس في فترة الانقلاب الصيفي تكون عمودية على مدار السرطان، وهو خط دائرة العرض الذي يمتد بين 3 و23 درجة شمال خط الاستواء.

وأضافت أن الانقلاب الصيفي يحدث في مواعيد مختلفة من عام إلى آخر، حيث تكون هذه الأيام هي: 20 أو 21 أو 22 من شهر يونيو من كل عام.

كسوف جزئي للشمس

وفي نفس يوم 21 يونيو القادم، ستشهد المنطقة العربية أيضاً كسوفاً جزئياً للشمس، حيث ذكرت التقارير أنه سيستمر لمدة 3 ساعات تقريباً. 

وسيتمكن المواطنون في المنطقة من رصد هذه الظاهرة الفلكية بنسب متفاوتة في بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات والأردن، فيما سيكون الجزء الآخر حلقياً في دول مثل سلطنة عمان والسودان واليمن.

وحذرت التقارير من النظر بشكل مباشر إلى الشمس في لحظات الكسوف، حيث أن شديدة الخطورة على العين، ونصحت باستخدام مشرحات شمسية أو نظارات خاصة لهذا الغرض.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا