السمبوسة: حكاية أشهر طبق على مائدة إفطار رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أبريل 2021
السمبوسة: حكاية أشهر طبق على مائدة إفطار رمضان
مقالات ذات صلة
موعد شم النسيم 2021
تلوين البيض في شم النسيم: ألوان وأفكار متعددة
لعشاق المكرونة: تناولها يومياً على وجبة الإفطار يساعدك على إنقاص الوزن

يعود تاريخ السمبوسك إلى القرن العاشر الميلادي، إذ اختلفت الأقاويل حول كونها من المطابخ العربية أم التركية، بحسب الرحالة أبن بطوطة أوضح هذا الأمر في كتابه، أن السمبوسك تعود للمطبخ الهندي، الذي يتم تحضيرها من خلال عجينة معينة ويتم حشوها باللحم المفروم واللوز ثم تحمر في زيت غزيز.

أوضح الرحالة أبن بطوطه، أن هذا الطبق كان المفضل لدى الحاكم محمد بن تغلق في الهند، كما يطلق عليها اسم ساموسا، حيث كانت تشكل مثلثات صغيرة يتم حشوها باللحم فقط.

أوضح بعض المؤرخين أن أصل هذا الطبق، يعود إلى عصر الاستعمار الانجليزي في منطقة الهند، الذي من بعده تم انتشاره لبعض الدول حول العالم خاصة الدول التي كانت تقع تحت الاحتلال البريطاني.

خرج هذا الطبق من الهند وصولاً إلى دول إفريقيا والعالم، حيث وصل للمنطقة العربية من خلال هجرات المسلمين، حتى وصلت إلى اليمن من خلال رحلات الحج التي انتقلت إلى الحجاز.

هناك بعض الأقاويل التي أوضحت أن السمبوسك أصلها من الحجاز، من خلال ابداع السعوديين في تحضيرها وابتكار كثير من الحشوات غير اللحم المفروم التقليدية، إذ كانت تعتبر من ضمن الأكلات التي تزين طاولة الإفطار في شهر رمضان، لكن كانت تسمى البف وليست السمبوسك أو السمبوسة، ظهرت تحديداً في المدينة المنورة كان يتم حشوها باللحم المفروم مع البيض المسلوق والبصل والبقدونس اختياري.

السمبوسة: حكاية أشهر طبق على مائدة إفطار رمضان

تسمى السمبوسك في تونس بالبريك دنوني، تعود إلى عصر الأندلس في تونس بعد سقوط البلد، حتى دخلت السمبوسك لتونس ووصلت للمغرب والمنطقة العربية المحيطة، لكنها كان يتم تحضيرها من خلال حشوها بالمكسرات مع الشربات الحلو، أما في الجزائر فكانت تسمى البورك وتحضر بنفس الطريقة المعتادة.

هناك كثير من الحشوات المختلفة للسمبوسك، من خلال اللحم المفروم الطريقة التقليدية أو الخضراوات كالبطاطس مع الجزر والبازلاء، أو بالجبن المشكل حسب الرغبة، مع إضافة البقدونس أو النعناع لتعزيز النكهة.

انتشرت السمبوسك بشكل كبير في المنطقة العربية، خاصة في مصر ودول الخليج من خلال تحضيرها بشكل يومي على مائدة الإفطار في رمضان، سنخبرك في السطور التالية عن طريقة تحضير عجينة السمبوسك في المنزل بخطوات بسيطة، ستحتاجين إلى:

  • 2 كوب من الدقيق الأبيض
  • كوب من الماء البارد
  • ملعقة صغيرة من الملح
  • ملعقة كبيرة من الزيت النباتي أو السمن البلدي حسب الرغبة

طريقة التحضير

  • في وعاء، يضع الدقيق الأبيض ثم يضاف كوب من الماء البارد، يقلب الخليط جيدًا ثم يضاف الزيت أو السمن البلدي.
  • يقلب الخليط جيداً حتى يصبح عجين متماسك، يترك العجين لبضع دقائق في الثلاجة حتى تصبح متماسكة وجاهزة للتحضير.
  • تفرد عجين السمبوسك جيداً، ثم تقسم بالطول بواسطة السكين، يضع الحشو المفضل بداخلها وتغلق على هيئة مثلث.
  • يتم قفل عجين السمبوسك من الأطراف، من خلال وضع القليل من الماء مع ملعقة من الدقيق حتى يصبح قوامها متماسك، يتم وضع هذا الخليط في أطراف السمبوسك وتغلق جيداً.
  • تحمر السمبوسك في زيت غزير دون تقليبها باستمرار حتى لا يخرج الحشو منها، تقدم ساخنة.