السعودية تعلن إجراءات رمضان في مكة المكرمة: 10 آلاف ريال غرامة للمخالف

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أبريل 2021
السعودية تعلن إجراءات رمضان في مكة المكرمة: 10 آلاف ريال غرامة للمخالف
مقالات ذات صلة
شم النسيم 2021
فنان يقدم الدمى بشكل مختلف: ستشعر كإنها حقيقية وقلبها ينبض
نابليون بونابرت: مزاد لبيع أقمشة تحوي الحمض النووي له بـ 18 ألف دولار

قالت السلطات السعودية إنه سيسمح لـ 150 ألف شخص بأداء العمرة أو الصلاة يوميا في المسجد الحرام بمكة المكرمة خلال شهر رمضان الذي يبدأ الأسبوع المقبل.

المملكة العربية السعودية

وقالت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين إنه سيتم السماح لما يصل إلى 100 ألف مصل بالصلاة في المسجد الحرام، كما سيتم السماح لـ 50 ألف معتمر بأداء العمرة كجزء من خطتها لزيادة الطاقة التشغيلية.
قالت وزارة الشؤون الإسلامية والإرشاد والدعوة إنه سيتم منح تصاريح العمرة للحجاج البالغين من العمر 65 عامًا وأكثر ممن تم تطعيمهم بالفعل ضد فيروس كورونا.

وفي الوقت ذاته أعلنت عن عقوبات رادعة للمخالفين حيث قررت تطبيق المخالفة النظامية بحق من يُضبط قادماً لأداء العمرة، خلال شهر رمضان المبارك، دون الحصول على تصريح بغرامة مالية قدرها (10،000) ريال.

السعودية تعلن إجراءات رمضان في مكة المكرمة: 10 آلاف ريال غرامة للمخالف

كما قررت مخالفة على من يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح لأداء الصلاة  دفع غرامة مالية قدرها (1000) ريال، وذلك حتى إعلان نهاية الجائحة وعودة الحياة العامة إلى طبيعتها.

المسجد النبوي الشريف

أكد الشيخ عبد الرحمن السديس رئيس رئاسة الحرمين الشريفين أن التطعيم شرط لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة.
أصدر وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ،توجيهاً بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا خلال شهر رمضان.

وقال إنه سيتم تعليق الإفطار والسحور والاعتكاف داخل المساجد خلال شهر رمضان ، مع زيادة عدد مواقع صلاة عيد الفطر وقال آل الشيخ إن الأمور المتعلقة بإقامة التراويح والقيام في المساجد ستعلن لاحقا.
وأوضح وكيل وزارة الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط، إن الراغبين في أداء العمرة خلال شهر رمضان عليهم تقديم طلب تصريح من خلال تطبيق توكلنا وليس تطبيق إتمارنا وأنه سيكون هناك تحديث في الأيام المقبلة على تقديم التصاريح.
وأضاف أنه سيتم توزيع التصاريح أسبوعيًا خلال شهر رمضان للحجاج والراغبين في الصلاة في الحرمين الشريفين وستتاح فتحات جديدة مع أي إلغاء وجددت الوزارة دعوتها الجمهور للتسجيل لتلقي الطعنة ، والالتزام بالإجراءات والالتزام بالتعليمات.
في غضون ذلك ، أغلقت وزارة الشؤون الإسلامية بشكل مؤقت 17 مسجدًا في سبع مناطق يوم الخميس بعد أن ثبتت إصابة بعض المصلين بفيروس كوفيد -19 ، ليصل إجمالي عدد المساجد المغلقة إلى 519 في غضون 60 يومًا ، أعيد فتح 490 منها بعد تعقيمها.
أثر جائحة الفيروس التاجي على أكثر من 133 مليون شخص على مستوى العالم ووصل عدد القتلى إلى حوالي 2.89 مليون.

فيروس كورونا

سجلت السعودية تسع وفيات جديدة مرتبطة بكوفيد -19 يوم الخميس ، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 6728.
أكدت وزارة الصحة 902 حالة مؤكدة جديدة تم الإبلاغ عنها في المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية ، ما يعني إصابة 395854 شخصًا بالمرض.
ومن إجمالي عدد الحالات ، لا يزال 7468 حالة نشطة و 874 في حالة حرجة.
وبحسب الوزارة ، سُجّل أكبر عدد من الحالات في العاصمة الرياض بـ 402 حالة ، تليها مكة المكرمة بـ 163 حالة ، والمنطقة الشرقية بـ 155 حالة ، وعسير 36 حالة ، والمدينة المنورة 26 حالة.
كما أعلنت الوزارة عن شفاء 469 مريضا من كوفيد -19 ، ليرتفع إجمالي عدد حالات الشفاء في المملكة إلى 381،658 مريضا.

كوفيد- 19 

  • لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة: نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.
  • تجنب لمس العينين والانف والفم: تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.
  • قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس: ثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.
  • قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكرر: خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.

ماذا تفعل إذا شعرت بتوعك:

  • تعرف على النطاق الكامل لأعراض COVID-19. الأعراض الأكثر شيوعًا لـ COVID-19 هي الحمى والسعال الجاف والتعب. تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا والتي قد تصيب بعض المرضى فقدان حاسة التذوق أو الشم ، أو الأوجاع والآلام ، أو الصداع ، أو التهاب الحلق ، أو احتقان الأنف ، أو احمرار العين ، أو الإسهال ، أو الطفح الجلدي.
  • ابق في المنزل واعزل نفسك حتى لو كان لديك أعراض طفيفة مثل السعال والصداع والحمى الخفيفة ، حتى تتعافى. اتصل بمقدم الرعاية الصحية أو الخط الساخن للحصول على المشورة. اطلب من شخص ما إحضار الإمدادات لك. إذا كنت بحاجة إلى مغادرة منزلك أو وجود شخص بالقرب منك ، فارتدِ كمامة طبية لتجنب إصابة الآخرين.
  • إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، فاطلب العناية الطبية على الفور. اتصل عبر الهاتف أولاً ، إذا أمكنك واتبع إرشادات هيئة الصحة المحلية.
  • ابق على اطلاع بأحدث المعلومات من مصادر موثوقة ، مثل منظمة الصحة العالمية أو السلطات الصحية المحلية والوطنية. السلطات المحلية والوطنية ووحدات الصحة العامة هي الأفضل لتقديم المشورة بشأن ما يجب أن يفعله الناس في منطقتك لحماية أنفسهم.