الإمارات أول دولة عربية تبدأ في إنتاج لقاح كورونا: سيحمل اسم حياة فاكس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
الإمارات أول دولة عربية تبدأ في إنتاج لقاح كورونا: سيحمل اسم حياة فاكس
مقالات ذات صلة
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
فشل العريس في جدول الضرب فقررت العروس إلغاء الزفاف: ما القصة؟
السعودية تعلن: الحصول على لقاح كورونا شرط الدخول إلى مقر العمل

يبدأ مصنع جديد في أبوظبي في تصنيع لقاح الوقاية من فيروس كورونا  الذي تنتجه شركة سينوفارم الصينية في وقت لاحق هذا العام في إطار مشروع مشترك بين الشركة الصينية وشركة التكنولوجيا جروب42 "جي42" ومقرها أبوظبي.

وأفاد بيان صحافي صادر من الشركة بأن المصنع الجديد الذي يتم تشييده في مدينة خليفة الصناعية "كيزاد" في أبوظبي ستبلغ طاقته الانتاجية 200 مليون جرعة سنوية ويضم ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف.

وسيطلق على اللقاح اسم حياة-فاكس في الإمارات لكنه سيكون ذات اللقاح الذي يقدم في الإمارات، من إنتاج معهد بكين للمنتجات الحيوية وهو وحدة تابعة لمجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لسينوفارم، منذ الموافقة عليه في ديسمبر.

وقال البيان الذي نشرته وكالات الأنباء أن لقاح حياة-فاكس هو أول لقاح لكورونا يتم إنتاجه في العالم العربي وذلك بفضل دولة الإمارات.

وأضاف البيان أن إنتاج حياة-فاكس بدأ بالفعل في إطار المشروع المشترك في إمارة رأس الخيمة بموجب اتفاق بين "جي42" والخليج للصناعات الدوائية "جلفار".

وتبلغ الطاقة الانتاجية الأولية لخط الانتاج المؤقت مليوني جرعة شهريا ولم يوضح البيان إلى متى سيستمر الإنتاج هناك.

إصابات كورونا في الإمارات

وكانت في وقت سابق، أعلنت الوزارة عن إجراء 230.734 ألف فحص جديد خلال الساعات الـ24 الماضية على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

‌‎وأسهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة وتوسيع نطاق الفحوص على مستوى الدولة في الكشف عن 2128 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 455.197 ألف حالة.

لقاح كورونا

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن تقديم 122,069 جرعة من لقاح كوفيد-19 خلال الساعات الـ24 الماضية، وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى مساء الأحد 8,081,751 جرعة ومعدل توزيع اللقاح 81.71 جرعة لكل 100 شخص.

وكانت احتلت الإمارات المركز الثالث عالميا في قائمة أكثر دول العالم تطعيما لسكانها باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.