الآثار الجانبية التي يتسبب بها لقاح فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 فبراير 2021
الآثار الجانبية التي يتسبب بها لقاح فيروس كورونا
مقالات ذات صلة
الصحة السعودية تجيب: هل لقاح كورونا مفطر؟
لمسة إنسانية: الممرضات البرازيليات يجدن طريقة لدعم مرضى كورونا
السفر في زمن الكورونا: كيف أسافر إلى جزر السيشل وهل هي آمنة صحياً؟

دراسة جديدة خرج بها المسئولون عن متابعة متلقي لقاح كورونا "كوفيد_١٩"، ونشر موقع BBC أن ثلث الأشخاص الذين حصلوا على لقاحات فيروس كورونا في المملكة المتحدة تعرضوا لآثار جانبية.
وأضاف الموقع أن تلك الأعراض لم تكن شديدة الأثر حيث اقتصرت في الغالب على احتقان الحنجرة وتورم حول مكان الحقن.
ويقول الخبراء إن هذه النتائج خرجت بعد دراسة شملت أكثر من 40 ألف شخص حصلوا على اللقاح وإنها تطمئن الجميع بخصوص الآثار الجانبية للقاح كورونا.
وهذه اللقاحات الجديدة لا تحتوي على الفيروس نفسه لكنها تحتوي أجساماً مضادة للفيروس أو أنواع غير مضرة من بعض الفيروسات لتحفز المناعة على الاستعداد لمواجهة الفيروس في حال تعرض الجسد للإصابة.

الآثار الجانبية التي يتسبب بها لقاح فيروس كورونا
وقام فريق الدراسة القائمة على متلقي اللقاح في مستشفى جامعة كينغز الواقعة في لندن من قاموا بطلب من الأشخاص الذين تلقوا لقاح شركة فايزر ولو مرة واحدة الإجابة على بعض الأسئلة عبر تطبيق قاموا بإعداده خصيصا للخروج بنتائج لهذه اللقاحات.
وذكر الفريق المختص أن هناك نحو 37 في المائة من متلقي اللقاح تعرضوا لأعراض أقوى من تلك التي تم ذكرها في البداية حيث شعروا بآلام في الجسد أو تورم قرب موقع الحقن وذلك بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح وارتفعت هذه النسبة إلى نحو 45 في المائة من بين الأشخاص الذين تلقوا أكثر من جرعة.
كما عانى نحو 14 في المائة من ارتفاع في درجة الحرارة أو ورعشة في الجسد خلال الأسبوع التالي لتلقى الجرعة الأولى وارتفعت النسبة إلى 22 في المائة بين من تلقوا أكثر من جرعة.
وقد تعافى الجميع من الأعراض الجانبية خلال أيام قليلة.
كما وحذر الأطباء الأشخاص الذين يعانون من حساسية مستمرة تختلف عن الحساسية المعتادة أن يجب عليهم أن يتجنبوا لقاح كورونا فايزر بيونتيك ولقاح مودرنا بسبب ما يمكن أن يتعرضوا له من أعراض جانبية شديدة عن تلك التي يتعرض لها الأشخاص الطبيعيين.