أكبر عشر دول في العالم من حيث المساحة

  • تاريخ النشر: : الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: : الثلاثاء، 07 يوليو 2020
أكبر عشر دول في العالم من حيث المساحة
مقالات ذات صلة
صور: أصغر وأغنى 10 شباب في العالم تعرفوا عليهم
صور: أقوى وأغنى 10 رائدات أعمال في السعودية حسب مجلة فوربس
قصة أقوى 10 عائلات عربية: ثرواتهم أكثرمن 31 مليار دولار

عرف العالم امبراطوريات وممالك كثيرة، امتدت أراضيها على مساحات شاسعة، حيث وصلت بعضها لتسيطر على نصف العالم، لكن هذه المساحة متغيرة تبعاً للظروف السياسية والعسكرية حول العالم، فما هي أكبر دول العالم من حيث المساحة؟

لمحة عن الكوكب الذي نعيش فيه

تبلغ المساحة الإجمالية للكرة الأرضية 148,939,063 كيلومتراً مربعاً، كما تبلغ مساحة اليابسة منها 29,2% فقط، والباقي لمياه البحار والمحيطات، كما أن الكرة الأرضية ما تزال الكوكب الوحيد في الكون القابل للحياة، حيث لم تثبت الأبحاث إمكانية الحياة على كواكب أخرى حتى الآن، رغم استمرار وكالات الفضاء العالمية بالبحث عن إمكانيات إقامة عالم بديل على كواكب أخرى.

يبلغ عدد سكان العالم وفق الإحصائيات التقديرية لعام 2016 حوالي سبعة مليارات وخمسمائة مليون نسمة، يتوزعون على أكثر من مائتي دولة حول العالم (هناك خلاف حول عدد دول العالم)، ومن الجدير بالذكر، أنه لا يوجد رابط بين المساحة وعدد السكان، حيث تحتل الصين المرتبة الأولى بعدد السكان، أكثر من مليار وثلاثمائة مليون نسمة، لكنها تحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة.

10. الجزائر هي أكبر دولة عربية

خريطة الجزائر

تقع الجزائر في الجزء الغربي من الوطن العربي، مطلة على البحر الأبيض المتوسط في الشمال، ومتصلة بتونس وليبيا في الشرق، والمغرب في الغرب، أما من الجنوب يحدها كل من النيجر، ومالي، وموريتانيا من الجنوب الغربي، حيث تبلغ مساحة الجزائر 2,381,714 كم2، بعد أن تمكنت من ترسيم حدودها مع دول الجوار.

يُقدر عدد سكان الجزائر حوالي أربعين مليون وأربعمائة ألف نسمة، كما يُمثل الشعب الجزائري رمزاً للمقاومة العربية ضد الاستعمار، حيث تمكن الجزائريون من الحصول على الاستقلال التام عن فرنسا عام 1962، وتُعرف الجزائر ببلد المليون شهيد، كما قدمت عشرات الأسماء البارزة في النضال الوطني.

من جهة ثانية، تعد العاصمة الجزائر، إضافة إلى مدينة وهران، وقسنطينة، أشهر المدن الجزائرية، كما برزت الجزائر كدولة رائدة في المجال الثقافي والفني، حيث يعتبر فن الراي الجزائري، من الفنون المنتشرة عالمياً، والشاب خالد من أبرز المغنيين لهذا النمط.

 

9. كازاخستان ثالث أكبر دولة في آسيا

خريطة كازاخستان

كانت كازاخستان جزءاً من الإمبراطورية الروسية، ثم من الاتحاد السوفيتي، لكنها استقلت عنه بعد انهياره عام 1991، وأغلب سكانها من المسلمين، كما تم نقل العاصمة عام 1998، من مدينة آلما آتا الحدودية، إلى مدينة أستانا.

8. الأرجنتين ثاني أكبر دولة في أمريكا اللاتينية

خارطة الأرجنتين

مساحة الارجنتين:

تبلغ مساحة الأرجنتين 2,766,890 كم2، دون حساب جزر الفوكلاند المتنازع عليها مع بريطانيا، كما تمتلك الأرجنتين حدوداً برية طويلة مع تشيلي في الغرب والجنوب، بينما تتصل مع بوليفيا والبارغواي في حدودها الشمالية، إضافة إلى المحيط الأطلسي في الشرق، والبرازيل والأروغواي في الشمال الشرقي، وهي الدولة الثانية من حيث المساحة في أميركا الجنوبية، بعد البرازيل، كما تحتل الأرجنتين المركز الواحد والثلاثين في العالم بعدد السكان، الذي يقدر بحوالي 44 مليون نسمة.

تعتبر الأرجنتين في مقدمة دول أمريكا اللاتينية، حيث كانت الدولة الأولى في القارة، التي ترأسها امرأة عام 2007، هي كرستينا فرنانديز دي كريشنير (Cristina Fernández de Kirchner)، التي انتخبت مرة أخرى عام 2011، لتشغل منصب الرئيس حتى تاريخه، من جهة ثانية، كانت الأرجنتين أول دولة في أميركا اللاتينية تقنن زواج المثليين.

كما تعتبر الأرجنتين من أنشط الوجهات السياحية في القارة الأمريكية الجنوبية، خاصة عاصمتها بيونس آيرس (Buenos Aires)، التي يعني اسمها الهواء النقي، كما تتميز البلاد بتنوع مناخها وتضاريسها، اللذان يؤهلانها لتكون وجهة استجمام متميزة، فيما يعتبر منتخب الأرجنتين لكرة القدم، من المنتخبات البارزة على مستوى العالم، حيث شارك المنتخب في معظم نهائيات كأس العالم، وفاز بالكأس مرتين عام 1978، وعام 1986.

7. تأتي الهند في المرتبة الثانية بعد الصين من حيث عدد السكان

خارطة الهند

مساحة الهند:

تمتد الهند على مساحة كبيرة من شبه القارة الهندية، تبلغ 3,287,590 كم2 (متضمنة الأراضي المتنازع عليها في الشمال)، تقع بين جبال الهملايا من الشمال والشمال الشرقي، وبين المحيط الهندي من الجنوب، إضافة إلى بحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، هي بذلك شبه جزيرة، محاطة بالماء من ثلاثة اتجاهات، أما حدودها البرية من الشمال، مع نيبال والصين، من الشرق مع بنغلادش، مينامار، وبوتان، أما من الغرب تلتقي مع باكستان.

سكان الهند:

ديموغرافياً؛ تعتبر الهند ثاني أكبر خزان بشري في العالم؛ فهي تضم حوالي 17,6% من سكان العالم، الذين يقدر عددهم بحوالي مليار وثلاثمائة مليون نسمة، ما جعلها تعاني من أزمات اقتصادية كبيرة، كما تتوزع العمالة الهندية في عدة دول من العالم، حيث تصنف ضمن العمالة الرخيصة، ليبلغ أجر العامل الهندي في لبنان على سبيل المثال 14$ يومياً.

بينما يبلغ أجر العامل من جنسيات عربية في نفس المكان حوالي 20$ يومياً، علماً أن الهند من الدول النووية، كما أنها من الدول الصناعية الناهضة، حيث تصدر إلى دول العالم العديد من المنتجات الصناعية، كالسيارات، والتكتوك (المعروف أيضاً بالراكشا في السودان)، وهي عربة صغيرة بثلاث عجلات، تتسع لثلاثة ركاب غير السائق، إضافة إلى الإلكترونيات، فضلاً عن صادرات الهند القديمة من التوابل، والبهارات. 

6. أستراليا أصغر قارة في العالم

خارطة استراليا

مساحة استراليا:

تعتبر أستراليا جزيرةً قارة، كما تعتبر أصغر القارات في العالم، حيث تمتد مساحتها على ما يقارب 7,686,850 كم2، بين المحيط الهادئ شرقاً، والمحيط الهندي غرباً، أما من الجنوب تطل الجزيرة على المتجمد الجنوبي، ومن الشمال تطل على بحر تيمور، وبحر آرافور، الذي يفصلها عن أرخبيل الملايو، أما ديموغرافياً، تحتل أسترالية المرتبة الثانية والخمسين بعدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 24,277,000نسمة، وفق الساعة السكانية الرسمية، كما تتضمن التركيبة السكانية عدة أعراق، أكثرها عدداً الأستراليون الأصليون، يليهم الإنجليز، ويتحدث السكان اللغتين الإنجليزية والأسترالية، كلغتين رسميتين في البلاد.

تعتبر مدينة سيدني (Sydney)، من أشهر المدن الأسترالية وأقدمها، حيث تُعد أولى المستوطنات الإنجليزية في أسترالية، وتعود إلى القرن الثامن عشر، إضافة إلى قيمتها التاريخية، تعتبر المدينة المركز السياحي الأول في أستراليا، حيث تستقطب السياح من مختلف دول العالم، لما تتمتع فيه من عناصر الجذب السياحي، بمناخها الجميل، وهندسة أبنيتها الرائعة

5. فازت البرازيل بكأس العالم خمس مرات

خارطة البرازيل

مساحة البرازيل:

تبلغ مساحة البرازيل 8,514,877 كم2، خامس أكبر دولة في العالم، كما تحتل المركز الخامس في التعداد السكاني أيضاً، حوالي 206 مليون نسمة، لكنها الأولى على مستوى أميركا الجنوبية من حيث المساحة وعدد السكان، حيث تشغل النصف الشرقي من القارة، بحدود مشتركة مع جميع دول أمريكا اللاتينية، باستثناء تشيلي والأكوادور، كما تمتلك ساحلاً طويلاً على المحيط الأطلسي، بقسمه الجنوبي، وتصنف كأكبر دولة ناطقة باللغة البرتغالية.

كرة القدم البرازيلية:

من جانب آخر، يرتبط اسم البرازيل، برياضة كرة القدم، حيث فازت بكأس العالم خمس مرات، كما أقيم مونديال عام 2014 على أراضيها، لكنها لم تكن محظوظة، حيث فاز المنتخب الألماني بالكأس، كما تشتهر البرازيل بعدد من المهرجانات السنوية، أبرزها على الإطلاق، كرنفال ريو دي جانيرو (Rio de Janeiro)، الذي يقام في شهر شباط كل سنة، ويعرف أيضاً بكرنفال السامبا.

4. هناك خلاف حول مساحة الصين بسبب النزاعات على سيادة بعض الأراضي

خارطة الصين

تأتي الصين في المرتبة الرابعة من حيث المساحة، والثانية من حيث مساحة اليابسة، لا بد من الإشارة إلى الخلاف القائم حول مساحة الصين، بسبب الأراضي المتنازع عليها مع دول أخرى.

مساحة الصين:

لكن يمكن تقدير المساحة الكلية بـ 9,600,960 كم2، كما تتصدر الصين عدة إحصائيات على مستوى العالم:

  • الدولة الأكثر حدوداً إلى جانب روسيا، حيث تمتلك حدوداً برية مع أربع عشرة دولة، من الشمال منغوليا، كزاخستان، روسيا، أما من الشرق بحر اليابان، وكوريا الشمالية، كما يحدها من الجنوب كل من فيتنام، لاوس، بورما، إضافة إلى بوتان، الهند، باكستان، نيبال، كما يحدها من الغرب كل من أفغانستان، طاجاكستان، قيرغيزستان.
  • الصين تتصدر قائمة تعداد السكان في العالم، بما يزيد عن مليار وثلاثمائة مليون نسمة، وفق الساعة السكانية الرسمية للصين الشعبية.
  • يتصدر الجيش الصيني رأس القائمة، من حيث أكبر جيوش العالم، بعدد القوات العاملة، والقوات المتاحة، وتعتبر المالك الرابع للسلاح النووي، بعد روسيا وأميركا وفرنسا.

3. الولايات المتحدة الأمريكية

خارطة أمريكا

مساحة امريكا:

تشغل أمريكا مساحة كبيرة من قارة أمريكا الشمالية، حيث تبلغ مساحتها 9,522,055 كم2، وهي أصغر من كندا بقليل، ممتدة بين المحيط الهادي غرباً، والأطلسي شرقاً، كما تحدها كندا من الشمال، والمكسيك من الجنوب، إضافة إلى ولاية ألاسكا AK، التي تقع في أقصى الشمال الغربي للقارة الأمريكية، منفصلة عن باقي أمريكا، تحدها كندا من الجنوب الشرقي، وروسيا من الغرب.

سكان امريكا:

واشنطن؛ هي عاصمة الولايات المتحدة، وتأخذ أمريكا المركز الثالث بعدد السكان، بعد الصين والهند، حيث يبلغ عدد سكانها، حوالي ثلاثمائة وخمس وعشرين مليون نسمة، كما يحتل جيشها المركز الثاني في العالم، من حيث عدد الجنود العاملين، بعد الصين التي تتصدر القائمة، إضافة إلى أنًّها تمتلك ثاني أكبر ترسانة نووية في العالم، حيث تتقاسم مع روسيا 93% من السلاح النووي في العالم، وتمتلك حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى أنَّها عضو مؤسس في حلف شمال الأطلسي، وتتمتع بسلطة سياسية، وعسكرية كبيرة، أهلتها لخوض العديد من الحروب حول العالم، أبرزها الحرب العالمية الثانية، والحرب الباردة التي تلتها، إضافة إلى حروب الخليج، الثانية، والثالثة، فضلاً عن دورها السياسي في حرب الخليج الأولى.

2. كندا أكبر دولة في نصف الكرة الغربي

خارطة كندا

مساحة كندا:

تحتل كندا المرتبة الثانية بعد روسيا الاتحادية، عاصمتها أوتاوا (Ottawa)، حيث تبلغ مساحتها 9,984,670 كم2، أي أكثر من نصف مساحة روسيا بقليل، حيث تعتبر أكبر دولة في الأمريكيتين، ونصف الكرة الغربي، وتحتل المركز 37 من حيث عدد السكان، 36 مليون نسمة تقريباً، كما تعتبر كندا من الدول المستوردة للسكان.

ثاني اكبر دولة في العالم

تقع كندا شمال قارة أمريكا الشمالية، وتعتبر أجزاؤها الشمالية ضمن دائرة القطب المتجمد الشمالي، كما تجمعها مع الولايات المتحدة أطول حدود برية في العالم، لكن موقع كندا الملاصق للمتجمد الشمالي، إضافة إلى مساحتها الواسعة، أدى إلى تنوع مناخي كبير، حيث تتفاوت درجات الحرارة في الأراضي الكندية، بين شمالها وجنوبها، وقد تصل إلى أربعين درجة مئوية تحت الصفر، كما تتميز المناطق القريبة من الدائرة القطبية بظهور الشفق القطبي، أحد عوامل الجذب السياحي.

عسكرياً، تُعتبر كندا من الدول المؤسسة لحلف شمال الأطلسي (NATO)، الذي تأسس عام 1949، لكنها ليست من الدول النووية، وتحتل المرتبة الثانية والخمسين من حيث عدد القوات العسكرية العاملة.

1. روسيا الاتحادية أكبر دولة في العالم

خارطة روسيا الاتحادية

مساحة روسيا:

تمتد روسيا على مساحة 17,027,200 كم2، خمسة وسبعين بالمائة منها في قارة آسيا، والباقي في قارة أوروبا، عاصمتها موسكو (Moscow)، تملك حدوداً برية وبحرية واسعة، حيث يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، أما من الشرق فتطل على المحيط الهادي، وبحر اليابان، إضافة إلى مضيق بيرنج، ومن الغرب يحدها البحر الأسود، وأوكرانيا، وفنلندا، وإستونيا، إضافة إلى بيلاروسيا ولاتفيا، كما يحدها من الجنوب كل من كوريا الشمالية، الصين، ومنغوليا، إضافة إلى كازخستان وأذربيجان وجورجيا.

مساحة روسيا واختلاف التوقيت:

مساحة روسيا الكبيرة جعلتها تقع ضمن عدة أقاليم مناخية، إضافة إلى أن التوقيت يختلف بين مدينة وأخرى، حيث ستحتاج لعدة أيام لتسافر براً بين مدينتين، كما ستضطر لتعديل التوقيت في ساعتك أكثر من مرة، من جهة أخرى، معظم سكان روسيا يقطنون في الجزء الأوروبي، على الرغم من كونهِ الأصغر حجماً، كما تحتل روسيا المرتبة التاسعة في العالم من حيث عدد السكان، قرابة مائة مليون وسبع وأربعين ألف نسمة، علماً أن مساحة الاتحاد السوفيتي سابقاً، كانت 22,276,060 كم2، أي أكبر من روسيا الاتحادية بحوالي خمسة ملايين كيلومتراً مربعاً، كما كان عدد سكان الاتحاد السوفيتي قبل تفككه عام 1991 حوالي ثلاثمائة مليون نسمة.

تعتبر دولة روسيا الاتحادية، من الدول العظمى في العالم، حيث أنها واحدة من خمس دول تمتلك حق النقض الفيتو (Veto Power) في مجلس الأمن الدولي، كما تملك جيشاً قوياً، ترتيبه الرابع في العالم من حيث عدد الجنود العاملين، بحسب موقع (Global firepower) المتخصص بهذا النوع من الإحصائيات، فضلاً عن امتلاكها أكبر ترسانة نووية في العالم.

ختاماً... مرَّ العالم بتطورات كبيرة عبر التاريخ، تغيرتْ معه مساحات الدول، منها ما كبر، ومنها ما صغر، حيث ما تزال هذه المساحات قابلة للتغير؛ ففي الأمس القريب انقسم السودان إلى جنوب وشمال، كما أن هناك العديد من الدول المهددة بالتقسيم، لكننا قدمنا القائمة وفق الوضع الراهن.