أطعمة مفيدة وضارة خلال ساعات الصوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
أطعمة مفيدة وضارة خلال ساعات الصوم
مقالات ذات صلة
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
الصاروخ الصيني: دول عربية في دائرة الخطر قبل لحظات من سقوطه

يصوم المسلمون حول العالم عدد كبير من الساعات، خلال ايام شهر رمضان الكريم، ومع زيادة ساعات الصوم تتزايد الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة، ولكن هل تعلم ماهي أفضل الأطعمة لصيام رمضان؟

 أفضل الأطعمة لصيام رمضان

افطر بالتمر لأنه سهلة الهضم ولا يستنفد التمثيل الغذائي بعد يوم كامل من الصيام، فالتمر غني بالسكر والألياف والمعادن وبالتالي فهو مصدر سريع للطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد التمر في علاج الإمساك الذي قد يحدث بسبب التغيير في أوقات الأكل أو قلة تناول الألياف أثناء الصيام.

تناول حصة صغيرة من الحساء، ويفضل أن تكون مصنوعة من الخضار وحاول تجنب تلك التي تحتوي على الكريمة.

اشرب الحساء ببطء هذا سيساعد الجهاز الهضمي في معالجة الطعام ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام، عليك التأكد من أن حساءك يتكون من خضروات مثل البروكلي والسبانخ والبازلاء والفاصوليا الخضراء والقرع والجزر.

 لا تنس تضمين سلطة الخضار المختلطة في نظامك الغذائي،  إن تناول سلطة طازجة مع المانجو الأخضر والأطباق المشوية أو المحمصة المتبلة بالتوابل مثل الشمر والكمون والزنجبيل والهيل سيعزز عملية التمثيل الغذائي لديك.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أمر ضروري لأنه يبقيك ممتلئًا خلال أيام الصيام، ومع ذلك، تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض التي لا تدوم إلا لمدة 3-4 ساعات وتكون منخفضة في القيمة الغذائية.

شرب الكثير من الماء وعصير الفاكهة بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف،  يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة أيضًا إلى زيادة التعرق، لذلك من المهم شرب السوائل 3 لترات على الأقل لتعويض ما تفقده خلال اليوم.

يمكنك أيضًا زيادة تناول الماء عن طريق تناول الأطعمة الرطبة.

الأطعمة يجب تجنبها لصيام رمضان

 الإفراط في الأكل قد يؤدي إلى عسر الهضم وزيادة الوزن، تمهل وامضغ واستمتع بكل لقمة.

تجنب تناول الأطعمة المقلية والمملحة والغنية بالسكر وكذلك الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها تزيد من الشعور بالعطش.

قلل من المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا لأن لها تأثير مدر للبول وتعزز فقدان السوائل.

 من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة للنظام الغذائي الرمضاني، سوف يساعد ذلك في الحفاظ على استقرار مستويات ضغط الدم لديك وكذلك سيساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول لديك تحت السيطرة.

 شهر رمضان

هو الشهر التاسع في التقويم الهجري المستخدم في الإسلام، يأتي بعد شهر شعبان وقبل شهر شوال وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين.

مما يميز شهر رمضان أن الله تعالى فرض على المسلمين الصيام في نهاره، حيث يمتنعون عن الطعام والشراب والشهوات منذ طلوع الفجر وحتى غياب الشمس الذي يعلنه أذان المغرب.

يُقال أن اسم رمضان جاء من الرمض وهو شدة الحر حيث يقال يرمض رمضاً أي اشتد حره وأرمض الحر القوم أي اشتد عليهم الحر.