;

أشهر لوحات العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 سبتمبر 2020
أشهر لوحات العالم

تُباع العديد من أشهر لوحات العالم بمليارات الدولارات عبر المزادات الدولية حيث يحقق معظم الأغنياء شهرة في اقتنائها في حين تضم المتاحف الرائدةتضم عشرات الآلاف من أشهر لوحات العالم. سنتعرف في هذه المقالة إلى قائمة تضم أشهر لوحات العالم لأبرز الرسامين المتميزين.

أشهر لوحات العالم:

  • الموناليزا:

تعود شهرة لوحة الموناليزا للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي إلى تلك المرأة الغامضة ذات الابتسامة الغامضة ويُعتقد بأنها تُدعى ليزا غيراديني وهي زوجة تاجر  فلورنسا فرانشيسكو ديل جيوكوندو بين الفترة 1503 إلى 1519، وقد تم تركيبها لأول مرة في متحف اللوفر في مدينة باريس الفرنسية في عام 1804. يقول المؤرخون بأن لوحة الموناليزا لم تكن معروفة خارج النطاق الفني لكن في عام 1911 اشتهرت كتحفة فنية لفن عصر النهضة عندما قام موظف سابق في متحف اللوفر بسرقة اللوحة وأخفاها لمدة عامين مما رسخت هذه السرقة مكانة اللوحة في الثقافة الشعبية منذ ذلك الحين.

  • العشاء الأخير:

رسم الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي لوحة العشاء الأخير في الفترة بين 1495 إلى عام 1498، وهي عبارة عن لوحة جدارية كبيرة يبلغ ارتفاعها 4.6 متر وعرضها 8.8 متر ويظهر فيها المسيح -عليه السلام- يتناول المائدة مع تلاميذه قبل رفعه إلى السماء. نجت اللوحة الجدارية من خراب زمن الحرب العالمية الثانية عندما تم قصف دير الدومينيكان سانتا ماريا ديلي غراتس في ميلانة الإيطالية.

  • فتاة ذات حلق لؤلؤي:

رسم الفنان يوهانس فيرمير لوحة فتاة ذات حلق لؤلؤي في عام 1665 وهي عبارة عن تحفة الزيت على القماش مع خلفية داكنة تظهر فيها الفتاة ترتدي عمامة زرقاء وذهبية وحلق لؤلؤي كبير، ويمكن رؤيتها في متحف موريتشويس في هولندا وقد عززت مكانتها كواحدة من أشهر لوحات العالم في عام 2014.

  • ولادة الزهرة:

تعد لوحة ولادة الزهرة من أقدم أشهر لوحات العالم وقد رسمها الفنان ساندرو بوتيشيلي في عام 1485 ويستعرض خلالها الزهرة آلهة الحب في الثقافة اليونانية الكلاسيكية، وقد رُسمت على القماش بدلاً من الخشب وتكمن شهرتها في أن العري كان نادراً في ذلك الوقت لذلك كان من الجرأة أن تظهر الزهرة عاريةً بشعر طويل، ويمكن رؤيتها في متحف لو جاليري ديجلي أوفيزي في فلورنسا الإيطالية.

  • لاس مينيناس:

أشهر لوحات العالم

تعد لاس مينيناس أشهر لوحات الفنان دييغو فيلاسكيز وأكبر لوحاته رُسمت في عام 1656 بأمر من الملك فيليب الرابع ملك إسبانيا الذي حكم من عام 1621 إلى 1665، وهي بمثابة صورة جماعية للعائلة الملكية الإسبانية وصورة ذاتية لفيلسكيز نفسه وهو يرسم على يسار اللوحة، ويمكن رؤيتها في متحف ديل برادو في مدينة مدريد.

  • خلق آدم:

تغطي لوحة خلق آدم الأكثر شهرة للفنان المشهور مايكل أنجلو جزءاً من سقف كنيسة سيستين في الفاتيكان حيث تستعرض اللوحة مد أيدي آلهة مع آدم حتى بالكاد أن تتلامس أصابعهما. كان سقف كنيسة سيستين باهتاً بسبب التعض الكبير لدخان الشموع وعند تنظيف السقف في عام 1989 انبهر الناس لرؤية الألوان الزاهية والنابضة بالحياة لأشهر لوحات العالم للفنان مايكل أنجلو.

أشهر لوحات فان جوخ:

  • ليلة النجوم:

أشهر لوحات العالم

تعد لوحة ليلة النجوم مثال مميز على مهارة الفنان فان جوخ في استخدام المبتك والجريء لضبات الفرشاة السميكة خاصة اللون الأزرق والأصفر اللافت للنظر، ويُعتقد بأن الفنان فان جوخ رسم لوحة ليلة النجوم مستوحى من المنظر من نافذة غرفته عندما كان يعالج من مرض عقلي في مصحة الأمراض النفسية في سان ريمي بفرنسا.

  • أكلة البطاطا:

تعد لوحة أكلة البطاطا أول عمل فني عظيم لفان جوخ انتهى من رسمها في عام 1885، وكان هدفه في بداية مشواره الفني هو رسم شخصيات بشرية بشكل طبيعي لا تبدو محرجة في غرفة مظلمة يتخللها ضوء من مصباح الزيت، وتتكون اللوحة من 5 أشخاص جالسين حول الطاولة مربعة يأكلون البطاطا وتختلط فيما بينهم العديد من المشاعر والانفعالات يمكن رؤيتها واكتشافها من خلال النظر إلى اللوحة.

  • أزهار شجرة اللوز:

أراد الفنان فان جوخ رسم لوحة أزهار شجرة اللوز للاحتفال بولادة طفله وابن أخيه حيث تستعرض اللوحة ولادة الحياة الجديدة وبداية الربيع بوجود أغصان شجرة اللوز المزهرة مقابل السماء الزرقاء ولا تظهر ما إذا كانت هذه الأغصان مقطوعة من الشجرة أم أنها لا تزال على الشجرة. كان فان جوخ يأمل عند سمه هذه اللوحة ان يكون قادراً على البدء بحياة جديدة والتغلب على مشكلات صحته العقلية الذي كان يعاني منها لكنه ما لبث أن فارق الحياة بعد أقل من 3 أشهر في عام 1890.

أشهر لوحات بيكاسو:

  • جيرنيكا:

أشهر لوحات العالم

تتميز لوحة جيرنيكا بأسلوب بيكاسو المميز تصور أهوال القصف الجوي الألماني لمدينة جيرنيكا في منطقة الباسك خلال الحرب الأهلية الإسبانية في عام 1937، وقد نُقلت لوجة جيرنيكا إلى متحف متروبوليتان للفن الحديث في نيويورك خلال الحب العالمية الثانية ريثما تعود الأمور إلى ما هي عليه في إسبانيا وهي الآن محتفظة في متحف رينا صوفيا في مدينة مدريد في عام 1981 بعد وفاة الدكتاتور الإسباني الجنرال فرانسيسكو فرانكو.

  • عازف الجيتار القديم:

تعتبر لوحة عازف الجيتار القديم واحدة من أكثر اللوحات حزناً تأسر خيال عالم الفن إذ يصور عازف الجيتار مرهق وهو يعزف بجيتاره البني. تعود اللوحة الزيتية إلى الفترة الزرقاء لبيكاسو حيث اقتصر على ظلال من اللون الأزرق دلالة على الفقر والمعاناة في عام 1904، ويمكن رؤيتها حالياً في معهد شيكاغو للفنون.

لوحات بورتريه عالمية:

  • بورتريه الليدي اغنيو:

أشهر لوحات العالم

رسم الفنان الأمريكي جون سنغر سارجنت بورتريه الليدي اغنيو في عام 1893 تظهر فيها سيدة جميلة تتمتع بملامح متناسقة وجذابة وتجلس بوضعية مريحة ومتألقة، وتكمن شهرة هذه اللوحة بوجود تفاعل بين امرأة جميلة ورجل ذي شخصية آسرة قادرة على قاءة ملامح الآخرين.

  • حدائق خلف بوابة الخريف:

رسم الفنان الأمريكي توماس كينكيد لوحة حدائق خلف بوابة الخريف في عام 1994 التي يصور فيها بركة ماء صغيرة تتوسطها مزهرية كما يوجد منزلاً صغيراً تتسلل عبر نوافذه الأنوار مبددة بعض ما علق في الأجواء من ضباب الليلة الفائتة، ويتميز الفنان توماس كينيكيد باستخدام ألوان الباستيل تخلو من أي آثار الحزن أو اكتئاب كما يركز في رسوماته على القيم العائلية وجمال الطبيعة والحياة.

استعرض العديد من فناني العصر النهضة مهاراتهم الفنية لإظهار القيم والأحداث السائدة في ذلك الوقت مما أنتجوا أشهر لوحات العالم ما زالت موجودة حتى الآن في المتاحف الفنية وفي بيوت الأغنياء، وتشكل بعض أشهر لوحات العالم لغزاً محيراً للكثيرين مثل لوحة الموناليزا التي تعد من أجمل وأشهر لوحات العالم لما يدور من حولها الغموض والدقة والبراعة في الرسم.

المصادر:

[1] مقال "أشهر 10 لوحات العالم" منشور من قبل على Edition CNN.

[2] مقال "لوحات فان جوخ" منشور من قبل على Van Gogh Gallery.

[3] مقال "لوحة الليدي اغنيو" منشور من قبل على National Galleries.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه