;

هذا هو سر الحصول على فواكه بدون بذور.. تفاصيل غير متوقعة!

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

"فاكهة بدون بذور".. هل فوجئت خلال رحلتك الأخيرة للسوبرماركت بوجود فاكهة مكتوباً عليها هذا الإشعار؟ هل تذوقت من قبل طعم البطيخ الخالي من البذور؟ هل تساءلت عن طريقة زراعة الفاكهة بدون بذور؟

إذا كنت تعاني من اضطرارك للتخلص من البذور قبل تناولك للفاكهة، فإن هذا الأمر قد ينتهي إلى الأبد، وذلك بفضل تقنية الفواكة الخالية من البذور، والتي بدأت مؤخراً ببعض الفواكه كالبطيخ والعنب.

مبدأياً، يجب أن تعلم أنه لا يمكنك زراعة أية نباتات بدون بذور، لأن النباتات بدون بذورها ستصبح "عقيمة" غير قادرة على النمو.

"فاكهة بدون بذور"

هل تعلم أين تنمو هذه النباتات العملاقة؟ تعرف على الإجابة بالصور!

كيفية الحصول على فواكه بدون بذور

الفواكه الخالية من البذور هي تطور بحوث علمية امتدت لسنوات، ولكنها في الحقيقية ليست محاصيل تمت زراعتها، بل هي نتاج عمليات علمية مركبة ومتتابعة.

مثلاُ، للحصول على ثمار عنب بدون بذور، يتم تطوير جيل جديد من نبات العنب، حيث يتم قطع جذوع نبات العنب التقليدية إلى شرائح، ثم يتم نقع هذه الجذوع في هرمونات التجذير، وزراعتها من جديد.

وبالتالي، فإن النبات الجديد الذي يتم زراعته بهذه التقنية هو مجرد جزء متحول جينياً من النبات الأصلي، يشبهه في معظم صفاته وخصائصه، ولكنه ينمو بلا بذور بداخله.

الطريف أن محاولة إنتاج عنب بدون بذور تعود لفترة حكم الرومان، مما يعني أن العنب الخالي من البذور قد يكون عمر أول محصول منه ألفي سنة.

بطيخ بدون بذور

بالصور: هذه هي فوائد التفاح الأبيض الجبلي.. فاكهة نادرة ومفيدة للغاية!

كيفية الحصول على بطيخ بدون بذور

أما بالنسبة لثمار البطيخ الخالية من البذور، فإن التقنية المستخدمة لإنتاجها مختلفة.

المعروف أن البطيخ يتكون من مجموعتين من الكروموسومات، ولكن العلماء نجحوا في إنتاج صنفاً من البطيخ يتضمن أربع مجموعات من الكروموسومات.

وبعدها قاموا بتطوير وراثي أتاح لهم إنتاج صنفاً يتكون من ثلاث مجموعات فقط من الكروموسومات، وهذا النوع يعتبر "عقيماً" فينتج بطيخ بلا بذور.

تقنيات أخرى لإنتاج البطيخ بدون بذور

بعض العلماء يعتمدون على تقنية "التطعيم" والتي تقوم على المزج بين صنفين من النباتات، عن طريق قطع فرع من شجرة معينة وربطه بجذور شجرة أخرى، وذلك خلال موسم معين من السنة.

وهنا ينمو هذا الفرع مستغلاً الخصائص والصفات الخاصة بالشجرة الأصلية التي تم ربطه بها.

هذه الأزهار شذاها يطابق رائحة الشيكولاتة.. تعرف عليها بالصور!

الطريف أنه لا يمكننا إطلاق مصطلح "فاكهة" على النباتات خالية البذور، لأن التعبير العلمي لكلمة فاكهة يعني أزهار النباتات التي نمت بداخلها البذور، ولكن يتم تسميتها فاكهة لتشابه خصائصها الأخرى مع الفواكه.