;

فيديو: أول مطعم من نوعه في مصر الأكل في الظلام الدامس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019
فيديو: أول مطعم من نوعه في مصر الأكل في الظلام الدامس

في تجربة غريبة وفريدة من نوعها ونادرة الحدوث، قرر محامي مصري يعاني من مشكلات في البصر، إجراء تجربته الفريدة لمختلف الناس، من خلال تناول الطعام في الظلام الدامس، وتعليم فن الطهي للمكفوفين وضعاف البصر، حتى يتمكنوا من إعالة أنفسهم.

ونجح المحامي المصري الذي يدعى عبدالباسط عزب، ويمتلك أحد المتاجر، في توقيع شراكة مع العلامة التجارية العلامية "دانس لا نور" لإقامة مشروعه وتقديم خدمة الطعام للزبائن في مطعمه في الظلام الدامس، حيث يعمل في المطعم مكفوفوين وأشخاص يعانون من مشكلات وضعف في النظر.

يهدف المحامي في تجربته الفريدة في تعليم الناس تعزيز حواس أخرى غير النظر، من خلال العيش في نفس الأجواء التي يعيش فيها المكفوفين.

وقال عزب: "أنقل قضايا ذوي الإعاقة من الجمعيات الأهلية، من المساعدات التي قد يحصلون عليها دون مقابل، إلى شكل مختلف من المساعدات، استنادا إلى المثل الصيني الشهير الذي يقول: علمني اصطياد السمك بدلا أن تشتريه لي".

وتبدأ تجربة الزبائن بالدخول إلى الغرفة المظلمة، لتمسك نادلة بأيديهم وتسير بهم إلى طاولاتهم بكل ثقة، خاصة وأنها اعتادت على التنقل وحدها بخفة في عالمها الداكن الذي تعرفه جيدا.

وقالت النادلة الكفيفة سميرة سعيد: "هو الزبون لن يعرف طريقه في الظلام، على العكس تماماً، فمن المفترض به أن يثق بي، لأن هذا هو عالمي".

قد يكون النور الساطع أقصى أحلامهم التي عجزوا عن تحقيقها، إلا أنهم بفضل هذا المشروع، شعروا بأنهم منتجين وقادرين على إنجاز الكثير.

يذكر أن العلامة التجارية العالمية "دان لو نوار" ما تعني "في الظلام" عام 2002 في باريس، ولها فروع في لندن وبرشلونة ومدريد وسان بطرسبرغ وملبورن ومراكش.