;

حسن القنطار قضى 7 أشهر في مطار ماليزي. سجين المطار

إليكم كيف أنفق هذا اللاجئ السوري أيامه الأولى من الحرية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 نوفمبر 2018 آخر تحديث: الإثنين، 03 ديسمبر 2018
حسن القنطار قضى 7 أشهر في مطار ماليزي. سجين المطار

مع الفكاهة والطرافة واليأس أحياناً، روى حسن القنطار على تويتر المغامرات الرائعة التي كانت عالقة في منطقة العبور في مطار ماليزيا - لمدة سبعة أشهر.

حسن القنطار قضى 7 أشهر في مطار ماليزي. سجين المطار

والآن وصل السوري البالغ من العمر 37 عامًا في النهاية إلى فانكوفر بكندا، بفضل منظمتين هما: جمعية مسلمي كولومبيا البريطانية وجمعية الرعاية الكندية، اللذان مارسا الضغط لأشهر ثم نجح في النهاية في رعاية إطلاق سراحه.



وقال لشبكة سي.ان.ان. من كندا "في أول أيامي من الحرية أريد الاستمتاع بالهواء النقي والسير في شوارع فانكوفر بقدر ما أستطيع." "سآخذ الاستحمام الساخنة وفنجان القهوة مع الأصدقاء."

فبعد سبعة أشهر في مطار كوالا لامبور الدولي وشهرين في مركز احتجاز ماليزي ، قال حسن في فيديو مسجل في 26 نوفمبر: "اليوم ، أنا في مطار تايوان الدولي. غدا سأصل إلى وجهتي النهائية: فانكوفر ، كندا ".


"لقد وصلت وما زلت لا أصدق ذلك. لم أستطع النوم من الإثارة. لدي وظيفة تنتظرني في أحد الفنادق لذلك سأبدأ العمل بمجرد أن أحصل على بعض بقية "، وتابع "أدركت أن هناك لحظة في الحياة عندما تكون الحياة الواقعية أكثر روعة وجمالا من الأحلام نفسها."

عمل حسن وهو من أصل سوري من دوما، كمدير تسويق التأمين في الإمارات العربية المتحدة من عام 2006 إلى عام 2012 ، وفقا لشبكة سي إن إن CBC. فقد تصريح عمله بعد اندلاع الحرب الأهلية السورية ، ولم يرغب في العودة إلى وطنه ، لذلك بقي في الإمارات العربية المتحدة بشكل غير قانوني حتى عام 2016. وبعد إلقاء القبض عليه ثم إطلاق سراحه ، تمكن من الحصول على جواز سفر جديد ولكن تم ترحيله في النهاية إلى ماليزيا.


عندما حاول الوصول إلى تركيا في مارس، تم إبعاده عن رحلة الخطوط الجوية التركية ، مما أدى إلى تقطعته السبل في منطقة العبور في مطار كوالا لمبور الدولي.

حسن القنطار قضى 7 أشهر في مطار ماليزي. سجين المطار

وبمجرد أن لمس الأرض في فانكوفر، رحبت لوري كوبر بوصول حسن، وهي جزء من مجموعة جمعت المال لرعايته. وقالت كوبر، وهي تعلم في خدمة مساعدة الانخراط في شبكات دعم المهاجرين بعد فترة تطوع في جزيرة ليسبوس اليونانية ، لشبكة CNN أن الطلب المقدم لرعاية حسن القنطار قد تم تسريعه بفضل مساعدة الحكومة الكندية والمنظمات غير الحكومية الدولية.

حسن القنطار قضى 7 أشهر في مطار ماليزي. سجين المطار
وقالت كوبر "عندما اعتقلته السلطات الماليزية في أكتوبر ، أصبح الوضع رهيبا". "تقدم الكثير من الناس الرائعين للمساعدة."

وإذ يستذكر تجربته الخاصة ، يقول كونتار إنه غير وجهة نظره في الحياة ، بصعوبة بالغة كما كان الأمر:
يقول: "التخلي ليس خياراً، إنه نتيجة عدم الإيمان بما تقوم به، وعدم السماح به في ما تفعله، وليس محاولة ما يكفي"، مضيفًا أن كل ما كان يسأل عنه هو "الحد الأدنى من حقوق الإنسان حقوق مثل الحق في أن تكون آمنة بشكل دائم، لديك وظيفة، ومكان يمكنني الاتصال به المنزل. "

حسن القنطار قضى 7 أشهر في مطار ماليزي. سجين المطار
"عندما لمست الطائرة الأرض ورأيت لوري، حصلت على كل ما أريده" ، يضيف. "لدي كل شيء الآن، وأخيرا يمكنني الاسترخاء والاستمتاع باللحظة". "أستطيع أن أشعر بالنور بعد الظلام."